الوئام تنشر مقترحات "تازيازت" الموجهة للعمال من أجل انهاء الإضراب

جمعة, 06/10/2016 - 16:29

وكالة الوئام الوطني للأنباء - قدمت شركة "كنروس تازيات" الكندية اليوم الجمعة مقترحا لمناديب عمال المضربين في منجم تازيازت بموريتانيا، وذلك من أجل وضع حد للإضراب الذي دخل في يومه الـ 18 على التوالي.
 
ودعت الشركة في رسالة العمال إلى دراسة المقترح الذي يصب في مصلحة الغالبية العظمى من عمال "تازيازت"، مؤكدة التزامها بتعليق التغييرات المحدودة في الضريبة على الأجور والرواتب (المكافأة، علاوة تعويض التضخيم) التي أعلن عنها قبل الإضراب.
 
واشترطت الشركة أن يلتزم العمال باستئناف العمل بعد التوقيع على المقترح، على أن يستأنف التفاوض بعد أسبوع واحد على أبعد تقدير من توقيع البرتوكول، وذلك لفترة أقصاها أسبوعان.
 
وأوضح المقترح المقدم من طرف الشركة أنه لن يتم تطبيق إجراء تأديبي ضد العمال المضربين، ملوحا بمعاقبة العمال الذين شاركوا في نشاط غير قانوني خلال الإضراب، وسيتم مناقشة هذه النقطة مع المناديب.
 
وأكدت الشركة أنه يمكن لجميع الأطراف أن تطرح على طاولة المفاوضات النقاط التي ترى ضرورة مناقشتها، بما في ذلك مقترحات الشركة لتخفيض تكاليف تعويضات العمال والنقاط الـ 19 المقدمة من طرف المناديب.
 
وأضافت أنه يمكن للعمال أن يقرروا بأنفسهم ما إذا كانوا يرغبون في أن يوقع مناديبهم على البرتوكول، وعند امتناع المناديب عن التوقيع فسيتواصل الإضراب، وهو ما ليس في مصلحة أي طرف، حسب البيان.
 
وقالت الشركة إن المقترح المقدم يصب في مصلحة الغالبية العظمى من العمال، وأنها تنتظر ردا ايجابيا من لدن مناديب العمال