"وكالة الوئام" تنشر نص بيان مجلس الوزراء (تعيين في إحدى الوزارات)

خميس, 06/09/2016 - 18:50

اجتمع مجلس الوزراء، يوم الخميس 09 يونيو 2016، تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

 

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

 

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة جمهورية الصين الشعبية؛ متعلق بالإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي الجوازات الدبلوماسية أو جوازات العمل (الرسمية)، الموقع في بيجين بتاريخ 14 سبتمبر 2015.

 

يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال إجراءات المصادقة على اتفاق بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وحكومة جمهورية الصين الشعبية؛ متعلق بالإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي الجوازات الدبلوماسية أو جوازات العمل (الرسمية)، الموقع في بيجين بتاريخ 14 سبتمبر 2015.

 

وبهذا الاتفاق تؤكد الحكومتان إرادتهما المشتركة تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المثمر القائمة بين البلدين.

 

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وحكومة جمهورية السودان.

 

يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال إجراءات المصادقة على اتفاقية بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وحكومة جمهورية السودان.

 

وستساهم هذه الاتفاقية في ترقية وتوسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين وخاصة من خلال تأمين التبادل لتدفقات الاستثمارات والمبادلات التجارية.

 

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

 

- مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2011-338 بتاريخ 19 دجمبر 2011، القاضي بإنشاء المدرسة الموريتانية للمعادن، والمحدد لقواعد تنظيمها وسير عملها.

 

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تحويل المدرسة الموريتانية للمعادن إلى مؤسسة تعليم عال تحكمها النصوص التشريعية والتنظيمية المنظمة للتعليم العالي والبحث العلمي، وتلك المتعلقة بتسيير المؤسسات العمومية.

 

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع ج-3 من الحوض الساحلي، الموقع بتاريخ 23 مايو 2016 بين الدولة الموريتانية ومجموعة الشركات المتعامل باسمها شركة تيللو اويل موريتانيا المحدودة.

 

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إعادة تنظيم مراحل فترة البحث لعقد الاستكشاف والإنتاج في المقطع ج-3 من الحوض الساحلي وذلك لتمكين شركة تيللو اويل موريتانيا المحدودة من تكييف برنامجها البحثي مع معوقات الظرفية الحالية بدون أن يؤثر ذلك على استمرارية عمليات الاستكشاف.

 

وسينتج عن الملحق المتعلق بإعادة التنظيم المذكورة تأخير تاريخ انقضاء المرحلة الأولى بسنة واحدة وتقليص المرحلة الثالثة بسنة واحدة.

 

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مركز استطباب لعيون.

 

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مدرسة الصحة العمومية بسيليبابي.

 

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مركز استطباب روصو.

 

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مدرسة الصحة العمومية بروصو.

 

- مشروع مرسوم يقضي بتحديد المجال العمومي البري والبحري لميناء تانيت ووضع قطب بحري.

 

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى المصادقة على مخطط تقطيع وتحديد المجال البري والبحري لميناء تانيت(بلدية بنشاب، مقاطعة أكجوجت، ولاية إنشيري)، وإنشاء قطب بحري في تلك المنطقة.

 

ويندرج هذا الإجراء في إطار برنامج إنشاء أقطاب تنموية بحرية موجهة خصيصا لتنمية الصناعات المرتبطة بنشاطات الصيد ذات الصلة بالبنى التحتية المينائية الموجودة على طول الشاطئ.

 

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضي وتطوير السكن والترقية والتسيير العقاري(إسكان).

 

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

 

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

 

وقدمت وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بيانا يتعلق بتنظيم قطاع البناء للتجهيزات العمومية.

 

يستعرض هذا البيان وضعية قطاع البناء في بلادنا ويقترح جملة من الإجراءات الرامية إلى إعادة انطلاق هذا القطاع الحيوي.

 

وفي هذا الإطار، سيتم تنظيم أيام تفكيرية وتشاورية ستمكن من وضع رؤية شاملة لجميع المشاكل المطروحة على مستوى كل الفاعلين في القطاع وللحلول المقترحة والآليات العملية اللازمة لتنفيذ تلك الحلول.

 

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي:

 

وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة:

 

الإدارة المركزية:

 

مديرية الأشخاص المعوقين:

 

المدير: عليون حيدره ولد شغ، مختص في الشؤون الاجتماعية - الاقتصادية، مدير مساعد لنفس المديرية سابقا.