تعرف على مخترعين قتلتهم اختراعاتهم (أسماء)

أحد, 01/01/2017 - 08:45

الاختراعات كما هو معلوم تعطي البشرية دفعة للأمام علميا واقتصاديا، والمخترع هو غالبا أول مختبر لتلك الاختراعات، وبعضها بلا شك يشكل مخاطر مميتة، وفي ما يلي بعض المخترعين من المهندسين والعلماء والمغامرين الذين قتلتهم اختراعاتهم على مر التاريخ.

 

ومن هؤلاء مؤسس شركة "ستانلي موتورز" فرانسيس إدغار ستانلي الذي اخترع مع شقيقه التوأم سيارة "ستانلي البخارية" عام 1896، وقتل فيها عندما انقلبت وتحطمت في كومة من الخشب، وكان قد حطم بها الرقم القياسي العالمي لأسرع ميل في عام 1906 في 28.2 ثانية، بمعنى أن السيارة سارت بسرعة 127 ميلا في الساعة.

 

وهناك جان فرانسوا بيلاتير دي روزيير أول مستخدم لمنطاد الهواء الساخن الذي قتل أثناء عبور القنال الإنجليزي عام 1783.

 

ومن العلماء لويس سولتين الذي كان يعمل في مختبر سري بولاية نيو مكسيكو الأميركية، حيث قتل نتيجة انفجار إشعاعي من قلب قنبلة بلوتونيوم في عام 1946 بسبب خطأ بشري.

 

وهناك ألكسندر بوغدانوف عالم الفيزياء والفيلسوف البولندي الذي كان يأمل في تحقيق الشباب الدائم عن طريق عمليات نقل الدم وانتهى به المطاف إلى الموت بعد 11 عملية من هذه العمليات في عام 1920 بعدما التقط دم طالب كان مصابا بالملاريا والسل.

 

ويسجل التاريخ وفاة كبير مهندسي السفينة "تيتانيك" ومصممها توماس أندروز في أول رحلة لها من لندن إلى نيويورك عام 1921 بعد ارتطامها بجبل جليدي، حيث لم يغادر السفينة ولم يعثر على جثته، وقد أثرت عنه مقولته الشهيرة بعد بنائها "هذه السفينة غير قابلة للغرق، وحتى الله نفسه لا يستطيع أن يغرقها".

 

وهناك عالمة الفيزياء والكيمياء البولندية الشهيرة ماري كوري التي توفيت عام 1934 نتيجة تعرضها للإشعاع، كما توفي المخترعان هنري سمولينسكي وهال بليك مخترعا سيارة بنتو فورد الطائرة ذات الأجنحة القابلة للطي اللذان قضيا أثناء تجربتها عندما انفصل الجناحان عنها في عام 1973.

 

وقديما قتل لي سي مستشار أسرة تشين -من الأباطرة الذين حكموا الصين قبل الميلاد- بنفس الأسلوب الذي ابتكره في ما عرفت بطريقة الإعدام بالعقوبات الخمس، حيث صمم طريقة تعذيب بخمسة آلام كان يتم فيها وسم جبهة الضحية ثم جدع أنفه ثم تقطيع قدميه ثم خصيه وأخيرا يعدم.

 

ويحكى أن أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري -وهو عالم ولغوي ومؤلف قاموس العرب وأصله من فاراب من القرن العاشر- هو أول من حاول الطيران ومات عندما سقط من فوق سطح الجامع القديم في نيسابور عام 1003.

 

وهناك فرانتز رايكلت -وهو خياط فرنسي يشار إليه بالخياط الطائر- رائد اختراع الهبوط بالمظلات الذي توفي عام 1879 عندما قفز من برج إيفل أثناء اختبار مظلة مصنوعة من قطع القماش وقابلة للارتداء كالثوب.

 

المصدر: إندبندنت