مركزيات نقابية تشجب "تدخل الحكومة السافرفي شؤون اتحاد أرباب العمل" ..بيان

ثلاثاء, 06/21/2016 - 13:31

                                                                                            هذا ماجاء في بيان  - تعرب المركزيات النقابية الموقعة لهذا البيان (CGTM-CLTM-CNTM-ULTM- UGSPM) عن شجبها الشديد للتدخل السافر في الشؤون النقابية التي تتعرض له المنظمات المهنية لأرباب العمل من خلال سعي الدولة إلي عزل الرئيس المنتخب بصفة شرعية للاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد أحمد بابا ولد عزيزي وذلك في الوقت الذي بدأ الشركاء الاجتماعيون (الحكومة، أرباب العمل والمركزيات النقابية العمالية) حوارا اجتماعيا انطلقت أعماله في27  مايو 2016.

وقد ظهر هذا التدخل للعيان منذ أن تم ترشيح بل وفرض شخصيات من خارج الوسط النقابي لقيادة الاتحاديات المهنية لأرباب العمل.

وأمام رفض الرئيس الحالي للاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين القاطع تزكية أو مباركة تدخل الدولة غير المقبول في إدارة شؤون المنظمات المهنية لأصحاب العمل قررت الحكومة عزل المعني وصممت علي أن لا تألوا جهدا في سبيل تحقيق ذلك.

إن المركزيات النقابية الموقعة لهذا البيان لتعبر عن تنديها الشديد بتدخل الدولة في تسيير الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين وسعيها لإقالة رئيس الاتحاد مستخدمة في ذالك شتي الوسائل.

ونحن نعتقد أن هذه الوضعية تخالف المبادئ التي تكرسها دولة القانون و تشكل مساسا بالسلم الاجتماعي في البلد.

وعليه فإننا نطالب الحكومة باحترام الحريات النقابية وحرية ممارسة الحق النقابي الواردة في الاتفاقية رقم 87 التي أبرمها الشركاء الاجتماعيون من مختلف بلدان العالم في إطار منظمة العمل الدولية والتي صادقت عليها بلادنا منذ فجر الاستقلال الوطني.

ونحن نأمل أن تسهم الحكومة في تعزيز قدرات الشركاء الاجتماعيين لكي يتمكنوا من لعب الدور المنوط بهم في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا وذالك من خلال ضمان حكامة اقتصادية واجتماعية أفضل وتوزيع عادل للثروات.

إن القطاع الخاص الوطني المنتظم في الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين يجب أن يسهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص عمل لائقة لليد العاملة النشطة التي تعاني من استشراء ظاهرة البطالة المتنامية.

ونعرب عن تضامن كافة عمال البلد مع الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين في نضاله من أجل الدفاع عن الحرية والحقوق المشروعة في التأسيس و التنظيم وفقا لدستور البلد وأحكام اتفاقيات منظمة العمل الدولية.

نواكشوط 20 يونيو 2016

الموقعون:

عن "CLTM"    الساموري ولد بي

عن "CNTM"  محمد أحمد السالك

عن "UGSPM" عبد الله صالح لقمان

عن "ULTM"  سيد مناه

عن "CGTM" عبد الله محمد  الملقب النهاه