الحكم بالمؤبد للرئيس السابق والإعدام في حق 6 متهمين بالتخابر

سبت, 06/18/2016 - 11:49

وكالة الوئام الوطني للأنباء - قضت محكمة جنايات القاهرة السبت بإعدام 6 متهمين في قضية «التخابر مع قطر»، والمؤبد للرئيس المصري الأسبق محمد مرسي واثنين آخرين.

وأحالت المحكمة في السابع من مايو الماضي أوراق ستة متهمين -بينهم ثلاثة صحفيين أحدهم أردني- إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم في القضية. ومرسي ليس من ضمن المحالة أوراقهم للمفتي. وحددت المحكمة جلسة السبت للنطق بالحكم على كل المتهمين في القضية.

وتعود أحداث القضية إلى فترة حكم الرئيس الأسبق مرسي في الفترة بين يونيو 2012 ويونيو 2013، حيث أسندت النيابة إلى المتهمين في القضية ارتكاب جرائم «اختلاس تقارير صادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، من بينها مستندات سرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها والسياسات العامة للدولة».

وقالت النيابة في تحقيقاتها إن «اختلاس التقارير كان بقصد تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، وذلك بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية». وأحالت النيابة المتهمين إلى الجنايات في سبتمبر 2014. وبدأت المحكمة نظر أولى جلسات القضية في فبراير 2015.