لهذه الأسباب اعتذر العلامة الشيخ محمد الحسن الددو

أحد, 06/12/2016 - 13:49

نشر العلامة الشيخ محمد الحسن بن الددو على صفحته على الفيسبوك شريطَ فيديو؛ يرفع فيه اللبس عن كلام "فهم منه بعض الإخوة نقدا للعلامة المختار بن بونه"، بحسب تعبير الشيخ.

 

وقال الشيخ الددو: "لا يمكن أن أنتقده، وما لدي كله من عنده"، مضيفا: "سندي إلى المختار بن بونه متصل عن الشيخ محمد عالي ولد عدود، عن شيخيْه يحظيه بن عبد الودود وأحمد محمود بن أمين، عن الحسن بن زين، عن بُلاَّ الشقروي، عن المختار بن بونه".

 

وبحسب ما ورد في الفيديو - الذي اطلعت عليه مراسلون - فإن الأمر يعود إلى تسجيل شرح فيه الشيخ الددو ألفية بن مالك قبل 25 سنة، ويبدو أن الشيخ اعترض فيه على أبيات منسوبة للعلامة بن بونه، وهو ما فهم منه البعض انتقادا له، الأمر الذي اعتذر عنه الشيخ الددو في شريط الفيديو الذي نشره الليلةَ على الفيسبوك قائلا: "بعض أنظام الشيوخ يُدخل فيه الطلاب ما ليس منه".

 

وشدد الشيخ الددو على أن ما فُهم عنه خطأ "لا يمكن أن يُعتمد عليه، ولا يمكن أن يكون حقيقة"، مردفا: "المختار بن بونه، عَلَمٌ من أعلام العلم والصلاح، لا أعلم أحدا من أهل العلم في هذه البلاد إلا وقد تتلمذ عليه، وهو مجدد لعلم النحو والصرف في هذه البلاد، وهو أول من ألف في الأصول في هذه البلاد، ومحاظر هذه البلاد والبلاد المجاورة لها؛ كلها تدين له بالولاء، وكلها تقتات على علمه ومؤلفاته".

 

وقد نشر بعض أحفاد العلامة بن بونه الفيديو، معلقا: "اعتذارٌ من الشيخ الددو نقبله، غفر الله لنا وله".

 

جدير بالإشارة أن حادثة مشابهة حصلت قبل 7 سنين، حين فهم بعض أحفاد العلامة محمذن فال بن متالي إساءةً من الشيخ الددو إليه، بعد حديث له عنه في إحدى الفضائيات الخليجية، وهو ما ترتبت عليه مراسلات بين الطرفين، انتهت بالاعتذار المتبادل.