صحيفة تكشف هوية المرشح المحتمل لرئاسة موريتانيا 2019................

سبت, 10/11/2018 - 19:52

نشرت صحيفة Le Point الفرنسية تقريرا عن وزير الدفاع والقائد العام للأركان الجيش السابق محمد ولد الغزواني، واصفة إياه  بـ"الأخ الشقيق" للرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز، ومرشحه المحتمل لرئاسة الجمهورية.

وقالت الصحيفة إن ولد الغزواني هو صديق مقرب جدا للرئيس محمد ولد عبد العزيز كان إلى جانبه في عدد من الأحداث ولاسيما الانقلاب الذي جاء بولد عبد العزير إلى السلطة في عام 2008..

وجاء في التقرير الذي ترجمه مركز الصحراء:

"الفريق محمد ولد الغزواني، الذي هو أكثر من صديق فهو أخ شقيق للرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز، انتقل على مسافة غير بعيدة من معتكفه العسكري ليكلف بحقيبة الدفاع في الحكومة.

ولد الغزواني كان رئيسا لأركان الجيش الموريتاني الجنرال محمد ولد غزواني حتى عيّن وزيرا للدفاع في الحكومة التي تشكلت الثلاثاء برئاسة محمد سالم ولد البشير بعد ستة أسابيع من الانتخابات التشريعية التي فاز بها الحزب الحاكم.

في الستين من عمره، كان من المتوقع أن يتقاعد الجنرال قبل نهاية أكتوبر. وهو صديق مقرب جدا للرئيس محمد ولد عبد العزيز كان إلى جانبه في عدد من الأحداث ولاسيما الانقلاب الذي جاء بولد عبد العزير إلى السلطة في عام 2008. وهو ينحدر من ولاية العصابة في الجنوب، نجل زعيم روحي من قبيلة إديبسات.

تدور الشائعات منذ عدة أشهر، دون يتم تأكيدها رسمياً، أنه سيكون "خليفة" للرئيس عزيز ومرشحه المحتمل لرئاسة الجمهورية. فهل يؤكد هذا التعيين ذلك؟ على أية حال فإن ولد عبد العزيز الذي تم انتخابه في عام 2009 وأعيد انتخابه في عام 2014 سيكمل فترة ولايته الثانية في عام 2019. وقد أكد الرئيس مرارا أنه لن يحاول تعديل الدستور لترشيح نفسه مجددا دون تهدئة شكوك المعارضة التي تغذيها التصريحات العلنية لوزرائه أو مؤيديه الداعية لفترة ولاية ثالثة.

وقد أعلن عن الحكومة الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء الجديد محمد سالم ولد البشير ليحتفظ الجزء الأكبر من أعضاء الفريق السابق بمناصبهم وفقا لمرسوم صادر الثلاثاء 30 أكتوبر".