بنقلها لليورو 2016قناة الموريتانية تتصدر المشهد الإعلامي العربي وتحظي باشادة واسعة

سبت, 06/11/2016 - 13:30

وكالة الوئام الوطني للأنباء - تحولت قناة الموريتانية الثانية مساء أمس الجمعة إلى القناة العربية الأكثر تداولاً على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك بعد نقلها مباراة افتتاح "يورو 2016" بين فرنسا ورومانيا.

وتحتكر قناة "بين سبورت" القطرية بث مباريات البطولة الأوروبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمنحها القوانين حق رفع شكوى لدى الهيئات الرياضية القارية والمحاكم من أي جهة تبث مباريات "يورو 2016".

ومنذ أن بدأت الموريتانية في بث المباراة الافتتاحية عبر قناتها الثانية على القمر الصناعي "عرب سات" حتى بدأ الكثير من الناشطين على موقع "تويتر" يتداولون تردد القناة لمشاهدة المباراة بشكل مجاني.
 
الوسم النشط

في غضون دقائق قليلة تحول وسط #الموريتانية_تنقل_اليور إلى واحد من أكثر الأوسمة نشاطاً على تويتر، وحمل الكثير من التغريدات المؤيدة للقناة الموريتانية والغاضبة من احتكار "بين سبورت" لمباريات كرة القدم في المنطقة العربية.

ولكن نشاط الوسم وكثرة التفاعل معه يعود إلى حساب يحمل اسم "د. محمد أمين الشنقيطي" يصف نفسه بأنه مدير القسم الرياضي في قنوات الموريتانية، ويكتب بلغة هي أقرب إلى السخرية حين يقول: "فعلوا الهاشتاك أعزائي، الإعلانات تساعدنا على الاستمرار".

وكان صاحب الحساب محل إشادة من طرف الكثير من المغردين، إذ كتب أحدهم: "ابن موريتانيا يضرب الـBein Sport ويعرض مباريات اليورو مجاناً على قناة موريتانيا الرياضية لكل العرب"؛ بينما كتب آخر: "وأخيراً حصلنا على من يقارع جشع القنوات التجارية".

وعندما تم الحديث عن مشاكل قانونية متعلقة ببث الموريتانية قال صاحب الحساب: "للعلم لم نتعد على أحد، الحقوق اشتريتها بصفة رسمية من قنوات فرنسية وهدفي هو توفير الرياضة للشباب العربي من كل الفئات".
 
التصنيف الجغرافي

وأثار بث قناة الموريتانية الثانية لمباراة افتتاح "يورو 2016" الكثير من الجدل، خاصة فيما يتعلق بالتبعات القانونية لكسر احتكار قنوات "بين سبورت" لبث المنافسة الرياضية.

في غضون ذلك يؤكد المسؤولون الموريتانيون أن القناة اشترت حقوق بث 12 مباراة من البطولة الأوروبية من قناة (TVMS) فرنسية، ولكن هل يحق للموريتانية أ، تبث هذه المباريات فضائياً، سؤال يطرحه الكثير من المتابعين للموضوع.

من جهة أخرى أشار بعض المغردين إلى أن قنوات "بين سبورت" تحتكر البث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، بينما تصنف موريتانيا في منطقة غرب أفريقيا، ولكن آخرين ردوا عليهم بأن القناة الموريتانية الثانية بثت المباراة على القمر الصناعي "عرب سات" الموجه إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك ما يعرضها للعقوبة.

.

صحراء ميديا