وكالة أنباء إيطالية: خطة المغرب الاستباقية لمحاصرة كورونا غير مسبوقة في العالم

أكدت وكالة الأنباء الإيطالية (نوفا)، اليوم الجمعة، أن الخطة التي اعتمدها المغرب لمواجهة وباء كورونا تعتبر “غير مسبوقة وهي الأولى من نوعها على صعيد إفريقيا “.

وعزا موقع rue20 المغربي للوكالة الإيطالية اعتبارها أن خطة المغرب لمواجهة وباء كورونا “متعددة الأبعاد”، وتتضمن تدابير “متنوعة وبعيدة المدى” لمكافحة انتشار الفيروس ومواجهة التأثير الاقتصادي والاجتماعي للوباء وهو ما يعتبر بمثابة “خطة مارشال ” مغربية.

وأشارت في هذا الصدد إلى أن السلطات العمومية “تعبأت بشكل كبير” من أجل تقديم الدعم للساكنة الأكثر تضررا جراء تباطؤ النشاط الاقتصادي، لاسيما من خلال الصندوق الخاص، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي تمكن إلى حدود الساعة من جمع ما يفوق 32 مليار درهم من الهبات.

وذكرت، في هذا السياق، بإحداث لجنة لليقظة الاقتصادية من أجل “تقييم واستباق التداعيات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لكوفيد-19″، والتي قامت باعتماد مجموعة من الإجراءات المالية الاستباقية التي تستهدف عموم الساكنة الأكثر تضررا من الوباء.

وأبرزت وكالة (نوفا) ، من جهة أخرى، أنه لتفادي انتشار العدوى في السجون، أصدر جلالة الملك عفوا لفائدة 5654 سجينا، وأصدر جلالته أوامره باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

جمعة, 10/04/2020 - 19:13